الرئيسيــةتكنــولــوجيا

سورا”.. أداة ثورية من “أوبن إيه آي” لإنشاء مقاطع فيديو

 برنامجي “دال إي” و”جي بي تي”، لا تزال قيد الاختبار، لكنها عرضت مع ذلك بعض مقاطع الفيديو وشرحت طريقة تطويرها.

وشرحت “أوبن إيه آي” على موقعها الإلكتروني أن البرنامج يستطيع إنشاء مقاطع فيديو تصل مدتها إلى دقيقة واحدة “بجودة صورة عالية وباتباع أوامر المستخدم”. وأضافت أن في إمكان سورا إنشاء “مشاهد معقدة تضم شخصيات عدة وأنواعا محددة من الحركات وتفاصيل دقيقة”. كما يتيح سورا إنشاء فيديو من صورة ثابتة، أو توسيع مقاطع الفيديو الموجودة، بحسب “أوبن إيه آي”.

وأشار رئيس “أوبن إيه آي” سام ألتمان عبر شبكة “إكس” الاجتماعية، إلى أن الشركة ستتيح استخدام الأداة الجديدة “لعدد محدود” من مبتكري المحتوى، في إطار مرحلة تجريبية. كما دعا المستخدمين إلى تقديم مقترحات تتعلق بإنشاء مقاطع فيديو، وما لبث بعد لحظات أن عرض أبرزها على المنصة.

 يستطيع البشر القيام به في معظم المهام.

ونبهت “أوبن إيه آي” إلى أن ثمة “عيوبا” في “النموذج الحالي” للمنصة، ومنها الالتباس بين اليسار واليمين أو عدم القدرة على الحفاظ على الاستمرارية البصرية طوال الفيديو.

وأوضحت الشركة أن شخصا في مقطع فيديو “قد يأكل جزءا من قطعة بسكويت، لكن آثار القضمة قد لا تظهر على قطعة البسكويت”، في مشهد ثانٍ من مقطع الفيديو.

وأكدت الشركة أن مسألة الأمن ستكون أساسية في ما يتعلق بهذه الأداة، مشيرة إلى أنها ستنظم عمليات محاكاة لتحديد حدود المنصة بشكل أفضل. وأضافت: “سنعمل على إشراك صناع السياسات والمعلمين والفنانين في مختلف أنحاء العالم لفهم مخاوفهم وتحديد حالات الاستخدام الإيجابي لهذه التكنولوجيا الجديدة”.

وسبق لمجموعات “ميتا” و”غوغل” و”رَنواي إيه آي” أن عرضت نماذج عن تطبيقات مماثلة لتحويل النصوص إلى مقاطع فيديو تقوم بتطويرها.

“سورا” تثير القلق

وأثار الإعلان عن أداة الذكاء الاصطناعي سورا تساؤلات ومخاوف في قطاعات الابتكار الفني والإعلام، بعدما ساهمت الشركة الناشئة في انتشار الذكاء الاصطناعي عبر برنامجها “شات جي بي تي”.

فمن بين اللقطات التي كشفت عنها “أوبن إيه آي” مشهد لمخلوق خيالي بجانب شمعة، بينما تظهر صورة قريبة جدا من الواقع رجلا يمشي في مساحة واسعة. وتظهر من خلال هذين المثالين، قدرة برنامج “سورا” على إحداث تغيير كبير في مجال إنشاء مقاطع الفيديو.

وفي حديث لوكالة فرانس برس، يقول توماس بيلينغر وهو أحد مؤسسي شركة “كَتباك بروداكشنز”: “لقد تابعنا تطور قطاع توليد الصور، وهو ما أوجد جدلا داخليا كبيرا، وردود فعل فورية احيانا من جانب المبتكرين”، مضيفا أن “ثمة من يشعر أنه عبارة عن عاصفة لا يمكن إيقافها وتتقدم بسرعة كبيرة، والبعض الآخر لا يرونه كذلك”.

وشركة كَتباك بروداكشنز متخصصة في استخدام الصور و”تصميم الحركة” على نطاق واسع لحفلة موسيقية أو المعارض التي تستخدم تكنولوجيا الواقع المعزز والافتراضي.

ويقول بيلينغر “لم يختبر أحد بعد منتج أوبن إيه آي الجديد.. لكن ما هو مؤكد أن أحداً ما كان يتوقع هذه الأداة التكنولوجية في غضون أسابيع قليلة”، مضيفا “سنجد في المستقبل طرقا مختلفة للابتكار”.

ألعاب الفيديو

 أما قطاع ألعاب الفيديو الذي قد يشهد تغييرا جذريا نتيجة هذا التقدم التكنولوجي، فيُظهر انقساما في المرحلة الحالية. فقد رحبت شركة “يوبيسوفت” الفرنسية بما وصفته “تقدماً”، وقال ناطق باسم الشركة لوكالة الأنباء الفرنسية: “نستكشف هذه الإمكانات منذ مدة طويلة، وباعتبارنا مبتكرين للعوالم والقصص، نرى أنّ هناك عددا كبيرا من الفرص المستقبلية مفتوحة للاعبين وفرقنا للتعبير عن مخيلتهم وابتكارهم بأمانة أكبر”.

وقال ألين بوجيه مدير أستوديو “ألكيمي” الذي يتخذ من نانت مقرا: “أرى أن استخدام هذا البرنامج في الوقت الراهن أمر دقيق نوعاً ما. لا أنوي استبدال زملائي الفنانين بهذه الأدوات”، وشدد على أن “الذكاء الاصطناعي يقتصر عمله على إعادة إنتاج أشياء أنجزها البشر”.

لكنّه أكد أنّ هذه الأداة “المثيرة للإعجاب من الناحية البصرية”، قد تستخدمها أستوديوهات الابتكار الصغيرة لإنتاج صور ذات طابع احترافي.

وبينما لا تشكل لقطات الفيديو سوى جزء محدود من لعبة فيديو تهدف إلى تطوير السيناريو، يتوقع بوجيه أن تجد “أدوات مثل سورا أو غيرها من الذكاء الاصطناعي التوليدي والتي تنتج مقاطع فيديو طريقها على المدى البعيد، وتحل مكان الأساليب التي نعتمدها في الابتكار”.

مشــــاركـــة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى